السلة

فوائد العسل الطبية والغذائية

فوائد العسل الطبية والغذائية

May 05, 2021

تعليق 0

د. إبراهيم عبدالله العريفي

فوائد العسل الطبية والغذائية

- يعوض العسل نقص السكريات اللازمة الذي يحدث نتيجة المجهود الجسماني او الذهني لأن العسل يحتوي على سكر الجلوكوز سهل الامتصاص والتمثيل السريع في الجسم وعلى سكر الفركتوز بطيء الامتصاص فيعمل على حفظ مستوى سكر الدم.

 

‏- يفيد العسل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه مقاوم للتخمر الهضمي من جهة ويزيد من نشاط الأمعاء من جهة أخرى وبسبب تأثيراته الإيجابية في القناة الهضمية وتنشيطه الأمعاء ومقاومته للتخمر فهو يمنع الإمساك ويسهل عملية التبرز.

 

-العسل غذاء عالي القيمة لما يحتويه من سكريات وفيتامينات وخمائر وعناصر معدنية، وقد دلت أبحاث معهد باستير بباريس أن كيلوغرام واحد من العسل يفيد الجسم بما يعادل ٣.٥ كيلوغرام من اللحم و١٢ كيلو غرام من الخضروات.

 

‏- العسل علاج ناجح في بعض الإصابات الجلدية، ويستعمل كمرهم لتخفيف الآلام والإسراع في التئام الأنسجة في جميع أنواع الجروح، كما استعمل في كثير من حالات الحروق وأعطى نتائج جيدة.

 

‏- أشارت دراسات في جامعتي بولونيا وإيطاليا على مرض الكبد إلى قدرة العسل على تقوية وتنشيط الكبد.

 

‏-يعمل العسل على تقوية القلب ويرفع ضغط الدم المنخفض ويوازن الضغط المرتفع نظراً لاحتوائه على أنواع عديدة من العناصر المعدنية الهامة ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما يزيد من أوزان الأطفال الضعاف وذلك إذا تستعمل يوميا بمعدل 30 جرام.

 

‏- في كثير من الأبحاث التي أُجريت على بعض مرضى السكر وُجد أن تناولهم العسل خفض لدى البعض منهم مستوى السكر إلى نسبته العادية ويبدو أن ذلك راجع إلى عدة نظريات منها أن العسل يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين أو أنه يقوم بتنشيط البنكرياس (تحفيزه) بسبب محتواه العالي من السكريات أو إلى وجود مواد مؤكسدة في العسل (كاتاليز) تجعل تمثيل سكره أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر بنسب مرتفعة في الدم.

 

-يعمل العسل على إراحة الجسم وهذا يفيد في حالة الأرق، فقد لوحظ أن تناول ملعقة من العسل صباحاً تساعد على النوم الهادئ السريع مساءاً، أما في حالة الأرق الشديد فقد نصح أحد الأطباء الأمريكيين بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم مباشرة للمساعدة على التخلص منه.

 

‏- يعمل العسل على تحسين نمو العظام والأسنان وقد أقيمت تجارب عديدة على بعض الحيوانات فأظهرت نتائج إيجابية وتحسن كبير في نمو عظامهم وأسنانها.

 

‏- أُدخل العسل في كثير من الغرغرة وأدوية السعال نظراً لتأثيره الملطف فهو يزيد من إفرازات الغدد اللعابية في الفم ويسهل عملية البلع ويفيد في حالات جفاف الصدر وفي حالات السعال الجاف.

‏-يعتبر العسل غذاء كامل للحوامل أثناء فترة الحمل وللأطفال فوق سن 12 شهراً وذلك خوفاً (لمن هم دون هذا السن معرضون للإصابة بالتسمم البوتشيليني لعدم اكتمال جهاز المناعة لديهم) كما أنه غذاء هام لمقاومة الشيخوخة وللرياضيين في زيادة الطاقة اللازمة للمجهودات العضلية.

 

كتاب عسل النحل

الدكتور إبراهيم عبدالله العريفي.

اترك تعليق